رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز: أنحاز إلى التمديد لشوقى علام فى دار الإفتاء

ستوديو

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر قرارًا جمهوريًا باعتبار دار الإفتاء جهة ذات طبيعة خاصة.

وأضاف، خلال "البساط أحمدي" في بث مباشر عبر صفحته على "فيسبوك"، أن البرلمان طرح قانونًا باعتبار دار الإفتاء جهة مستقلة، ولكن الأزهر اعترض على القرار، وتم تأجيل مناقشته، إلى أن أصدر الرئيس السيسي اليوم قرار اعتبار دار الإفتاء ذات طبيعة خاصة.

وأكد "الباز"، أن مدة الدكتور شوقي علام كان من المفترض أن تنتهي في فبراير الماضي، وأصدر الرئيس السيسي قرارًا بالمد للدكتور "شوقي" مدة 6 أشهر، وكان من المقرر أن تنتهي تلك المدة هذا الشهر، ويتم اختيار مفتي آخر.

وأوضح أنه وفقًا للقانون تقوم هيئة كبار العلماء بترشيح 3 شخصيات لرئيس الجمهورية ليختار منهم مفتي الديار المصرية، ولكن أصدر الرئيس قراراه اليوم، باعتبار دار الإفتاء ذات طبيعة خاصة، وننتظر الفترة المقبلة اختيار مفتي جديد أو التمديد للدكتور شوقي علام فترة أخرى.

وواصل: "لو متابعين الدكتور شوقي علام هو رجل في قمة عطائه والعمل والاجتهاد والبحث، أنا عن نفسي أعلن انحيازي لهذا الرجل اللي نقل دار الإفتاء من مجرد مؤسسة مصرية إلى مؤسسة دولية، وأنحاز إلى التمديد له فترة أخرى".