رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على خطط واستثمارات ومشروعات قطاع الكهرباء (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عن أبرز جهود الكهرباء وخطط الوزارة في الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الاستثمارات الكلية لقطاع الكهرباء خلال العام المالي الحالي تقدر بنحو 43 مليار جنيه.

 

وشدد الدكتور أيمن حمزة، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت، على أنه يوجد استقرار كبير في عمليات التغذية الكهربائية، ولا يوجد تخفيف أحمال منذ 2015، كما وتمت إضافة خطوط ومحولات ومضاعفة الأرقام بشكل كبير.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن هناك خطة طموحة لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة، بحيث تصل لحوالي 42% بحلول 2035، والمفترض أن تصل لـ20% العام المقبل، وهنا مشروعات خاصة لكيفية الاستفادة من الطاقات الجديدة، بالإضافة لتطوير الشبكات على مستويات النقل والتوزيع.

 

وفيما يتعلق بالعدادات مسبوقة الدفع، قال: "وصلنا لتركيب 11 مليون عداد مسبوق الدفع ومتبقى 27 مليون عداد تقليدي، ونعمل على التحول التدريجي"، لافتًا إلى أنه يوجد خطط لتركيب 250 ألف عداد ذكى، وجار تطوير قراءة العدادات القديمة لضبط الفواتير والاستهلاكات، مع تسهيل شحن العدادات مسبوقة الدفع لتكون بشكل إلكتروني من خلال الهواتف المحمولة.

 

وتابع: هذا الأمر هدفه ضبط حساب الاستهلاكات الكهربائية، ومساعدة المواطن للتحكم في الاستهلاك الخاصة به، مشددًا على ضرورة متابعة المواطنين لحجم استهلاك الكهرباء أول بأول.