رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسامة ربيع يكشف تفاصيل تطوير المحور الجنوبى لقناة السويس

أسامة ربيع
أسامة ربيع

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن حادث السفينة الجانحة إيفر جيفن أثبت أن قناة السويس ليس لها بديل، ومع ذلك جاءت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير القناة وتزويدها بالمعدات اللازمة.


وكشف الفريق أسامة ربيع، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، عن تفاصيل تطوير المحور الجنوبي للقناة، موضحًا أنه كان مخطط بدء التطوير في يناير 2022، لكن بعد حادث السفينة إيفر جيفن وجه الرئيس السيسي بسرعة إحضار الكراكتين مهاب مميش والمشير طنطاوي.


وأضاف: "الكراكة مهاب مميش وصلت في أبريل، وبدأت العمل في مايو 2021، والكراكة المشير طنطاوي وصلت في أغسطس، وستدخل العمل قريبًا".


وأوضح رئيس هيئة قناة السويس: "نجحنا في وصول الكراكتين في أبريل وأغسطس، فقلنا لماذا نؤجل تطوير الـ40 كيلو، وبدأنا بالعمل"، لافتا إلى تطوير البحيرات المرة وعمل ازدواج فيها حتى تسع 6 سفن زيادة في الداخل.


ولفت إلى أن السبب في انتظار الكراكتين مهاب مميش والمشير طنطاوي هو أن قاع قناة السويس في تلك المنطقة صخري، وبدلا من استئجار كراكات بالدولار، وتوفيرًا للعملة، عمل على الإسراع في وصول الكراكتين.