رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لقاح كورونا ليس الأول.. لقاحات وأدوية نجحت مصر فى تصنيعها «فيديو»

ستوديو

استعرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم الجمعة، تقريرا تليفزيونيا بعنوان "لقاح كورونا ليس الأول .. لقاحات وأدوية نجحت مصر في تصنيعها".

 

تستعد مصر خلال الأيام القليلة المقبلة إلى استخدام أول كمية من لقاح كورونا محلي الصنع، بعد أن صنعته شركة فاكسيرا بمواد خام حصلت عليها من شركة سينوفاك الصينية.

 

وتسعى مصر إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من لقاحات كورونا من خلال خطة تستهدف تصنيع نحو 40 مليون جرعة من لقاح سينوفاك بنهاية عام 2021 مع بدء تصديره لقارة أفريقيا وبقية دول العالم، ولم يكن لقاح كورونا هو محاولة مصر الأولى للتصنيع المحلي، بل تنتج مصر ما يقرب من 85% من الأدوية واللقاحات المتداولة في السوق المحلية.

 

كما تنتج هيئة المصل واللقاح ما يغطي نحو 25% من احتياجات مصر، وتستهلك مصر سنويا من الأمصال ما يقرب من 1.5% إلى 2 مليون جرعة وتتنوع الاحتياجات من الأمصال ما بين المستخرج من العقارب والثعابين وننفق على التطعيمات بشكل عام 350 مليون جنيه سنويا، كذلك نجحت مصر في تصنيع أدوية علاج فيروس سي، وبدأت في تنفيذ حملات قومية لعلاج المصابين به وبعد تحقيق الاكتفاء الذاتي بدأت في التصدير للخارج.