رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«صعب تزويرها وإتلافها».. محلل اقتصادى يوضح مزايا العملات البلاستيكية

ستوديو

علق محمد نجم المحلل الاقتصادي، على الجدل الدائر على مواقع التواصل الاجتماعي حول العملات البلاستيكية الجديدة، قائلًا: "إن هناك خلطا على مواقع التواصل الاجتماعي بين عدة مفاهيم، حيث إن هناك خلطا بين العملة الورقية الحالية والعملة البلاستيكية وهو ما أدى لفهم البعض بأن هناك عملة جديدة يتم عملها حاليًا".

وأضاف "نجم" في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، الإثنين، أن مصر لا تقوم بعمل عملة جديدة وإنما تتم طباعة العملات بمادة خام جديدة ولكنها نفس العملة بنفس القدرة الشرائية ونفس قوة الإجراء القانونية بنفس معدل الشراء بما يوازيها من خدمات، قائلًا: "الـ10 جنيهات هتشتري نفس الخدمات والسلع التي كانت تشتريها من قبل".

وأوضح أن العملة البلاستيكية تتم طباعتها بمادة خام مختلفة عن السابقة وهو ما يبدأ في نوفمبر القادم، والفارق بأن البنكنوت الجديد صعب تزويره وعليه طبقات حماية كثيرة جدًا وصعب إتلافه فعمره الافتراضي أطول ويكون موفرا أكثر على ميزانية المطبعة الخاصة بالبنك المركزي.

وأشار إلى أن كلمة "البلاستيكية" أدت لفهم خاطئ وحدوث تضليل للمواطنين، وهو ليس له علاقة بالحقيقة فإنها لن تكون عملة بلاستيكية بالمعنى الحرفي ولكنها من الممكن أن يتم وضعها في المحفظة أو في جيوب المواطنين، مشيرًا إلى أن المسمى أثار مشكلة كبيرة وفهم المواطنين للأمر بشكل خاطئ.

وأكد "نجم" أن اختيار فئتي الـ10 والـ20 جنيها نظرًا لأنهما الأكثر استخدامًا في المجتمع وبالتالي فهما عليهما ضغط كبير وتتم طباعة كميات كبيرة منهما، موضحًا أن القوة الشرائية لهذا الشكل من العملة واحدة بنفس القيمة الحالية.