رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهى: وساطة الجزائر بأزمة السد الإثيوبى مقدرة من الدول الثلاث

ستوديو

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل اليوم، رمطان العمامرة، وزير الشئون الخارجية الجزائرية، وتم استعراض آخر تطورات ملف سد النهضة، حيث أكد الرئيس موقف مصر الثابت بالتمسك بحقوقها التاريخية من مياه النيل وبالحفاظ على الأمن المائي لمصر، مع التشديد على أهمية قيام كافة الأطراف المعنية بالانخراط في عملية التفاوض بجدية وبإرادة سياسية حقيقية للوصول لاتفاق شامل وملزم قانونًا حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأضاف خلال حلقة برنامجه "بالورقة والقلم"، المُذاع عبر فضائية "TeN"، أن تدخل ووساطة الجزائر بأزمة السد الإثيوبي شيء مقدر من مصر والسودان وإثيوبيا.

وتابع أن حوار الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع وزير خارجية الجزائر مهم ومثمر، مشيرًا إلى أن هناك ثوابت للموقف المصري فيما يتعلق بأزمة السد تتمثل في ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم يحافظ على حقوق مصر التاريخية المائية، مؤكدًا أن مصر مع التنمية والتكامل ولكن مع الحفاظ على أمنها القومي وحقوقها المائية.

ونوه بأن وزير خارجية الجزائر يحمل مهارة في توصيل المعلومات وتقريب وجهات النظر وإذابة الثلوج بين الاطراف، منوهًا بأنه لديه سابقة خبرة وخدمة في إثيوبيا، معربًا عن تفاؤله بوساطة الجزائر مبعثه نجاح وزير الخارجية الجزائري في 3 ملفات كانت تمثل حروب أهلية في إفريقيا.