رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى وفاته.. محطات فى حياة «حريف» السينما الواقعية محمد خان

ستوديو

استعرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم الإثنين، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «محمد خان.. حريف السينما الواقعية».

ففي مثل هذا اليوم رحل مخرج ومبدع من طراز خاص وعشق مصر رغم أنه لم يحمل جنسيتها سوى عامين وانتصر للمواطن المصري وأبدع في إخراج أعمال غلبت عليها مدرسة الواقعية، وهو المخرج محمد خان.

وُلد محمد خان عام 1942م لأب باكستاني وأم مصرية ودرس هندسة الديكور قبل أن يتركها لدراسة السينما في بريطانيا في خمسينيات القرن الماضي، وأنهى دراسته عام 1963م وعاد للقاهرة وبدأ مشواره السينمائي، إلا أنه لم يستطع الاستمرار كثيرا في مصر، فغادر إلى لبنان ليعمل كمساعد مخرج قبل أن يعود إلى القاهرة مرة أخرى في عام 1977م ويستكمل مشواره داخل مصر بفيلم "ضربة شمس".

ثم توالت أفلامه الناجحة الذي أخرجها مثل الحريف وأيام السادات، وشارك في كتابة 12 قصة من أكثر من 23 فيلما قام بإخراجه وكون مع بشير الديك وسعيد شيمي وناطية شكري وعاطف أبوالطيب وخيري بشارة وداود عبدالسيد جماعة سينمائية أطلق عليها جماعة أفلام الصحبة جمعتها رابطة الصداقة ومجمل القضايا والهموم الفنية والثقافية بشكل عام. 

وكان الهدف من إنشاء هذه الجماعة إنتاج أفلام ذات مستوى جيد وجديد، والفيلم الوحيد الذي قامت الجماعة بإنتاجه هو الحريف، وحسب استفتاء النقاد عام 1996م جرى اختيار 4 أفلام للمخرج محمد خان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية هي خرج ولم يعد وأحلام هند وكاميليا وسوبر ماركت وزوجة رجل مهم.