رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ذكرى أول بث للتليفزيون المصرى.. 61 عامًا من الريادة

ستوديو

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "ذكرى أول بث للتليفزيون المصري.. 61 عاما من الريادة".

وجاء في التقرير: "61 عامًا على صرح إعلامي عملاق صاحب ريادة إعلامية بالوطن العربي، وهو التليفزيون المصري أحد أقدم التليفزيونات في الشرق الأوسط، ففي الحادي والعشرين من يوليو عام 1960 كانت مصر على موعد مع بدء البث الأول لإرسال التليفزيون ضمن إنجازات ثورة الثالث والعشرين من يوليو". 

وانطلق البث ليغطي القاهرة ومحيطها لمسافة 100 كم في جميع الاتجاهات، تاريخ عريق من الريادة الإعلامية المصرية وضع لبنتها الأساسية الأولى في خمسينيات القرن الماضي الدكتور محمد عبدالقادر حاتم وزير الإعلام ونائب رئيس الوزراء آنذاك، بتأسيس أول وكالة للأنباء في مصر وهي وكالة أنباء الشرق الأوسط وأول محطة تليفزيونية بإقامة مبنى ماسبيرو المستدير في ستينيات القرن الماضي. 

خرج هذا الهرم الكبير للنور ونجح البث التجريبي للبرامج وتقدم عدد كبير من الفنانين بطلبات للظهور على شاشة التليفزيون المصري، وانطلق البث التليفزيوني بظهور الزعيم جمال عبدالناصر وبدأ الإرسال بتلاوة من القرآن الكريم ثم إذاعة وقائع حفل افتتاح مجلس الأمة وخطاب الرئيس جمال عبدالناصر ونشيد "وطني الأكبر".