رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا يسبب متحور كورونا «لامبدا» قلقًا عالميًا؟ «فيديو»

ستوديو

قال الدكتور حاتم سليمان، استشاري الحالات الحرجة، إن فيروس "لامبدا" أحد متحورات كورونا تم اكتشافها أول مرة في إحدى دول  أمريكا الجنوبية، تحديدا في دولة بيرو.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام السهلي، في برنامج "المواجهة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن القلق الذي يثيره متحور لامبدا سببه أن السلالة فيها 7 طفرات جينية على الشوكة البروتينية المسئولة عن الإصابة البشرية بالفيروس.

ولفت إلى أن منظمة الصحة العالمية عندما وجدت الانتشار السريع له في بيرو، صنفته أنه متحور يدعو للاهتمام، ويدعو للقلق من النوع الثاني، منوها إلى أن دولة بيرو تحديدا من أكثر الدول التي عانت من وفيات فيروس كورونا.

وأوضح استشاري الحالات الحرجة، أن سلالة لامبدا لها قدرة سريعة على الانتشار تفوق متحور دلتا، لكنه ليس أخطر من المتحورات الأخرى، ولم تصنفه منظمة الصحة العالمية ضمن أخطر 4 تحورات "ألفا وجاما ودلتا وبيتا"، لكن سرعة انتشاره قد تؤدي لإصابة الكثير من الناس.

وأشار إلى أن سلالة لامبدا وصلت لـ29 دولة في العالم، وموجود في المملكة المتحدة لكن بأعداد قليلة، بينما المنتشر هو متحور دلتا.

وأكد أنه حتى الآن لا توجد أدلة أن متحور لامبدا أكثر شراسة من باقي التحورات، ولا توجد معلومات عن أن أعراضه ومضاعفاته أخطر.