رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أزهرى: ذبح الأضاحى فى الشوارع والطرقات حرام شرعًا

ستوديو

قال الشيخ أبواليزيد سلامة، الباحث في مشيخة الأزهر الشريف، إن النبي نهى عن ذبح الأضاحي في الشوارع والطرقات عن طريق حديث حق الطريق.

وأضاف، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى"، أن النبي أمرنا بإعطاء الطريق حقه، مرردا السند في كلامه قائلا:"عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إياكم والجلوس بالطرقات)، فقالوا: يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بدٌّ نتحدث فيها، فقال: (إذ أبيتم إلا المجلس، فأعطوا الطريق حقه)، قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال: (غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).


وأكد أن ما يتم من ذبح الحيوان أمام الحيوان أمر مؤذ وهذا ما نهانا رسول الله عنه، لافتا إلى أنه ما ينتج عن الذبح في الشوارع من أمراض فيه أذي للغير، مما يجعله أمرًا منكرًا.


ودعا المواطنين لذبح الأضاحي في أماكنها المخصصة، حتى لا ندع لأعداء الإسلام الفرصة للتطاول على المسلمين باعتبارهم يحبون مشاهدة الدماء وهذه المناظر التي تضر بالدين الإسلامي، مشيرًا إلى أن فرحة الأضاحي غير مرهونة بالذبح في الشوارع، بل ارتبطت دائما بالاقتداء وتوزيع اللحوم لمستحقيها ونسعد الفقراء والمساكين.