رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عودة: اللقاحات ما زالت فعالة ضد أخطر سلالات كورونا

ستوديو

قال الدكتور فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إن أخطر طفرة في العالم من فيروس كورونا هي سلالة لامبدا، مؤكدا أن هذه السلالة ما زالت لا تقاوم اللقاحات المضادة للفيروس.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه لم يُلاحظ وجود طفرات بقوة تقاوم اللقاحات.


وأكد رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، أنه كلما زادت نسبة التطعيم باللقاحات المضادة بالفيروس كلما زاد الوقاية من الأعراض الحادة للفيروس، مشيرا إلى أن الزيادة في أعداد الإصابات لا تصاحبه زيادة في أعداد الوفيات، وذلك بسبب التطعيمات.

الوضع الوبائي العالمي لكورونا

واقترب إجمالي إصابات فيروس كورونا من 189 مليون إصابة على مستوى العالم، ووفيات تتجاوز 4 ملايين و69 ألف وفاة، وتشهد أعداد الإصابات الجديدة يوميا على مستوى العالم تذبذبا، فتتراوح ما بين 400 ألف إصابة و500 ألف إصابة، وتأتي إندونيسيا في مقدمة الدول الأكثر إصابة بالفيروس، يليها المملكة المتحدة، ثم الهند وروسسيا وإيران، أما من حيث الوفيات تأتي إندونيسيا في المقدمة يليها البرازيل ووسيا والهند وكولومبيا على الترتيب، بينما تأتي المملكة المتحدة في الترتيب 61 بعدد وفيات يومي لا يتجاوز الـ10 حالات، وذلك بسبب تطعيم نسبة كبيرة من سكانها.