رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عباس شراقى: سد النهضة سيواجه الفيضانات خلال عشرة أيام

ستوديو

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن أي تعلية في سد النهضة تحجز كمية من المياه خلفه، ولكن الفيضانات سوف تهجم على السد خلال عشرة أيام من اليوم لو لم تتم تعليته فإن الفيضان سيغمره.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم"، مع الإعلامي نشأت الديهي، المُذاع عبر فضائية ten: "مستحيل أن يصل للسعة التي يتم الإعلان عنها في هذه المدة، ورأينا عندما فتحوا البوابات في 14 إبريل وبعدها بعدة أيام تم  تجفيف الممر الأوسط وبدأوا وضع الخرسانة، منذ ذلك اليوم إلى الآن، كل الخرسانة التي نفذت هي 8 متر فقط، فلكي يصل لمنسوب 595، محتاج لصب 500 متر أخرى وفي الوقت المتبقي هذا مستحيل".


وتابع: "أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، يخاطب شعبه لكي لا يحبطهم ولكننا نصف ما هو أمامنا".


وكشف أن المتوقع لفيضانات هذا العام أن تكون متوسطة فما فوق المتوسط ولكن دقة هذه التنبؤات متوسطة ولا نعتمد عليها، لأنه لا توجد إلى الآن طريقة علمية تؤكد التنبؤات للأسابيع المقبلة.


وأشار إلى أن الفيضان المتوسط يأتي لمصر 55 ونصف مليار ونصف من المياه وإثيوبيا بدأت الآن تخزين مليار متر من المياه، موضحًا 13 تروبين اتنين منهم منخفضين، والمياه الموجودة كفيلة أنها تشغل التروبينات ولكنها لم تعمل، وهذا يعتبر التخزين الميت خلف السد.