رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف حققت قناة السويس أعلى إيراد سنوى فى تاريخها؟

ستوديو

قال عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن السياسات التسويقية والتسعرية لهيئة قناة السويس حافظت على معدلات مرور السفن، وحفزت الشركات العالمية على المرور من قناة السويس، فزادت  سفن الحاويات بنسبة 9%، وحاويات السيارات زادت بنسبة 27%، وحاويات الغاز الطبيعي زادت بنسبة 24%.

وأضاف عبدالمنعم السيد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام السهلي في برنامج "المواجهة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن قناة السويس واجهت مجموعة من التحديات، فكثير من الشركات العالمية بدأ يتخذ مجاري ملاحية أخرى، لكن عودة القناة لأهميتها جاء بعد تعميق الممر الملاحي، وحفر قناة السويس الجديدة، استطاعت مصر من 2014 حتى 2016 أن تقضي على التحديات وتعيد قناة السويس لمكانتها.

وأردف:"قناة السويس أهم ممر ملاحي دولي يمر عليه 22% من حاويات العالم وأكثر من 10% من حجم التجارة العالمية، قناة السويس حققت في النصف الأول من 2021 أكبر رقم على مدار تاريخها 5 مليارات و846 مليون دولار تحديدا، بزيادة حجم 124 مليون دولار عن العام الماضي، ومرور 9 آلاف و763 سفينة، بينما العام الماضي مر 9 آلاف و346 سفينة.

ولفت إلى أن أزمة سفينة إيفرجيفين سببت خسائر للعالم يوميا 400 مليون دولار، وزيادة أسعار البترول، واختلال أسعار الأسهم في البورصة.

<iframe width="683" height="384" src="https://www.youtube.com/embed/BApWZpK5zNw" title="YouTube video player" frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture" allowfullscreen></iframe>