رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متحدث «الصحة» يوضح حقيقة وجود نقص فى اللقاحات

ستوديو

طمأن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، المواطنين بتوافر اللقاحات في مراكز التطعيم، سواء ما يخص الجرعة الأولى أو لمن سيقبلون على تلقي الجرعة الثانية قائلاً : " لاصحة لما تردد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي أن هناك نقصا في جرعات اللقاحات".

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، المُذاع عبر فضائية "ON" : "دي حاجة بنعمل حسابها من البداية ولن يحدث أن مواطناً سيواجه نقصًا في جرعته الثانية من أحد اللقاحات بعد حصوله على الأولى" .

ونفى أن تكون الوزارة قد توقفت عن منح الجرعات الأولى للقاحات قائلاً : "مابطلناش ندي جرعات أولى سواء أسترازينيكا أو غيره والحاكم في ذلك أننا نراعي الاستحقاق طبقا للأرصدة الموجودة في المحافظات وعندما تتوافر إحتياطات أخرى وفقاً للشحنات الواردة نتوسع مجدداً" .

وكشف أن مصر سوف تستقبل منتصف الأسبوع الحالي شحنات عديدة من لقاح "استرازينيكا" ستصل على مراحل أولاها منتصف هذا الأسبوع بواقع 250 ألف جرعة، بالاضافة لنحو 2 مليون جرعة تصل نهاية الاسبوع الحالي من لقاح " فايزر " ستصل لمصر بالاضافة للقاح" جونسون أند جونسون " وسيتم تخصيصها لأولويات المسافرين" .

وحول الانتاج المحلي من لقاح " سينوفاك " الصيني قال مجاهد : " قاربنا على إنتاج 2 مليون جرعة خلال أيام وسوف نستقبل نهاية هذا الأسبوع شحنات من المواد الخام تكفي لإنتاج 3 ملايين جرعة من سينوفاك تعقبها بنحو أسبوع شحنات أخرى من المواد الخام تكفي لإنتاج 4.6 مليون جرعة".