رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل سياسى: العودة إلى مفاوضات الاتحاد الإفريقى فى سد النهضة ليست مأمونة

ستوديو

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، إن كلمات كثيرة للدول الأعضاء كانت مهمة بالنسبة إلى وجهة نظر المصلحة المصرية، موضحا أن بعض النقاط الإيجابية قد تحققت من جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة، أمس الخميس، منها إشارة ممثل الأمم المتحدة إلى المنطقة، وغيرها من الكلمات التي أشارت صراحة إلى فشل آلية المفاوضات، وفقا للمنهج الإثيوبي في التعامل معها.


وأضاف فرحات، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، أن العودة إلى مفاوضات الاتحاد الأفريقي ليست مأمونة طالما لم يتم وضع ضوابط زمنية وموضوعية محددة.


ولفت، إلى أن المنهج الإثيوبي يحاول اختزال القضية في نقاط محددة ويهمل النقاط الأخرى، ولم ينظر إلى المسألة في أي وقت من الأوقات بشكل متكامل، حيث يركز على المسألة باعتبارها قضية تنمية ولم يشر إلى أن مصر ليست ضد حقه في التنمية وأنها أكدت في كل المحافل الدولية والجولات الدبلوماسية والخطابات الرسمية الصادرة عنها بشأن السد، حق إثيوبيا في التنمية وتوليد الكهرباء.


وأكد، أن كلمات كثيرة للدول الأعضاء تطرقت إلى أهمية التوصل لاتفاق، وإن كانت قد استخدمت كلمة "اتفاق متوافق عليه" لا "الاتفاق القانوني الملزم"، مشددًا على أن التأكيد على هذه النقطة مسألة مهمة.