رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة خارجية السودان: نشدد على أهمية الاتفاق القانونى الملزم لإدارة سد النهضة

ستوديو

قالت الدكتورة مريم الصادق المهدي، وزيرة خارجية السودان، إن السودان يشدد على أهمية الاتفاق القانوني الملزم على الملء والتشغيل لعدة أسباب.

وأضافت، خلال كلمتها بجلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة الإثيوبي، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن أول هذه الأسباب حماية الأمن البشري للسودان ومصر، والثاني حماية السدود السودانية، والثالث هو حماية الأمن الاستراتيجي للسودان.

وأوضحت أن وجود سد ضخم مثل سد النهضة بسعة 4.70 مليار متر مكعب على بعد بضعة كيلومترات من الحدود السودانية، ومن غير تنسيق بإجراءات السلامة مع مجتمعات أدنى السد تشكل خطورة مباشرة على هذه المجتمعات وأمنها.

وتابعت:" فيما يلي حماية الأمن البشري، فإن أسلوب حياة ملايين السودانيين، منذ آلاف السنوات يقوم على العيش على ضفاف نهر النيل وروافده، وهم يعتمدون بصورة أساسية على الزراعة الفيضية، وبالتالي فإن سد النهضة سيغير طرق معيشة ملايين الناس، وسيقلل مساحة هذه الأراضي الفيضية بنسبة 50% وهو ثمن نحن مستعدون دفعه بسرور لامكانية استفادة هؤلاء الناس من استقرار جريان النيل بجانب حمايتهم من الآثار المدمرة للفيضان، ولكن ما لا يمكننا قبوله أن تستخدم طريقة ملء وتشغيل السد الأحادية في تروع هؤلاء المواطنين".