رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ موارد مائية: سد النهضة لن يؤثر على مصر هذا العام

ستوديو

قال الدكتور هاني سويلم، أستاذ الموارد المائية بجامعة إخن الألمانية، إن النيل الأزرق يمد مصر تقريبا بـ 60% من المياه التي تصل للسد العالي وتستفيد منها مصر والسودان وأي كمية مياه تؤخذ عند السد الإثيوبي تؤثر على مياه السد العالي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc"، مع الإعلامي رامي رضوان، والمذاع عبر فضائية dmc: "السنة الأولي للملء يتم خصم 4 مليارات متر مكعب من المياه، وكل المليارات التي يتم خصمها تكون من مخزون السد العالي، مؤكدًا أن هذا العام لن يشعر المواطن والفلاح بنقص المياه، ولكن لو استمر هذا الوضع والتصرفات الأحادية وتم الملء الثالث والرابع بشكل أحادي وتصادف وجود جفاف في النهر فإن المواطن سيشعر بشدة".

وتابع: "إثيوبيا إذا كانت ترغب في التنمية فالحلول موجودة دون اللجوء للنزاعات، فحلول تنمية إثيوبيا موجودة ومصرعرضت أكثر من 15 عراض على مدار السنوات الماضية ولكن الإرادة السياسية بإثيوبيا غائبة"، مشيرًا إلى أن القوانين المتعارف عليها هو ربط السدود معا ويوجد طريقة ربط هندسية معروفة.

وأوضح أن المخاطرة موجودة في السدود على مستوى العالم ولكن نسبتها تختلف من سد لآخر، وإثيوبيا تحجب كل ملفات تصميم وأمان السد عن مصر والسودان.