رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد عكاشة: إثيوبيا حاولت التشويش على التحالف العربي

ستوديو

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إننا مهتمين بالجهود الدبلوماسية التي تبذلها مصر في المعركة الشرسة التي تدور حول سد النهضة وندافع عن حقوقنا بالقوانين، وتصر مصر على إيصال هذا المفهوم لكل الأطراف المعنية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc"، مع الإعلامي رامي رضوان، والمذاع عبر فضائية dmc: "مصر في كل اللقاءات التي عقدت عبر وزير الخارجية سامح شكري، وغيره  من المؤسسات المصرية، أننا نخوض معركة ضد أي شخص يمس المصالح المصرية، ونريد وضعها ضمن أطر القانون الدولي وتحترمها الأطراف".

وتابع: "استطعنا تحقيق متغيرات كثيرة ونقلنا المشهد كله لمكانة متقدمة أفضل بكثير مما كانت عليه طوال عام 2020، وخلال 6 أشهر من العمل بدبلوماسية وتحت إشراف القيادة السياسية بدأت من القارة الإفريقية، وانتقلت عربيًا وبعدها لمجلس الأمن وهذه خطوات تتابع مهمة".

وأكد أنه حتى وإن لم يصدر مجلس الأمن قرارًا حاسمًا ومباشرًا لصالح مصر يكفي أننا خلقنا بيئة تفاوضية أفضل مما وصلنا إليه، مشيرًا إلى أن الجانب الإثيوبي حاول بالأمس أن يشوش ويشاغب هذا التحالف العربي القوي والصلب والذي يعلن تأييده لمصر، وتم الرد عليه بأكثر من جهة، والطرف الآخر شعر بأن هناك دوائر جديدة فتحت في أزمة سد النهضة وتعمل معهم.