رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الرى الأسبق: دخلنا قمة الصراع السياسى بين مصر السودان وإثيوبيا

ستوديو

قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق، إننا وصلنا لقمة الصراع السياسي بين مصر والسودان من جهة وبين إثيوبيا من جهة أخرى، بشأن ملف سد النهضة، مشيرا إلى أن إثيوبيا تحاول أن يكون لها تكتلات ترد على التكتل المصري السوداني بالإضافة للهجوم على جامعة الدول العربية.

وأضاف علام، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن اجتماع إثيوبيا مع دول المنابع ليس أول مرة، مشيرا إلى أنها سبق وقادت دول المنابع لتقف أمام مصر والسودان في اتفاقية عنتيبي.

 

وأكد علام أن مسودة القرار المقدمة من مصر والسودان معتدلة جدا، مردفا: "المسودة تقول إن الاتحاد الإفريقي يكون الداعم والمظلة الرئيسية للتفاوض مع وجود الأمم المتحدة، وأن نعطي مصر والسودان وإثيوبيا الفرصة 6 شهور للتفاوض مع الاستعانة بالوسطاء سواء الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة أو أمريكا يتدخلوا بأفكار بخصوص النقاط الخلافية ولا تقبل الأفكار إلا بحضور الـ3 دول معا.

وعن توقعاته لجلسة غدا بمجلس الأمن، قال علام: "مجلس الأمن لهم مصالح مختلفة، كل حاجة ممكنة، بذلنا جهدا كبيرا لهذا الأمر، أرسلنا رسائل، بتحاول نحمل دول العالم مسئوليتها، والتأكيد أننا نريد التفاوض الجاد في إطار زمني وإطار للمخارج من هذه المفاوضات".