رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

آلية مواجهة روسيا والاتحاد الأوروبى للجرائم السيبرانية

ستوديو

قال الدكتور عمرو الديب مدير مركز خبراء رياليست الروسي، إن الرئيس الروسي فلادييمير بوتين يتحدث عن التعاون مع الاتحاد الأوروبي الذي يواجه خطر الهجرة غير الشرعية والهجوم السيبراني، خاصة أن روسيا امتداد جغرافي كبير ومهم للاتحاد الأوروبي.

وأضاف مدير مركز خبراء رياليست الروسي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش، في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن هناك حاجة ملحة للتعاون في مكافحة الهجوم السيبراني خاصة مع وجود اتهامات متبادلة بين أمريكا وروسيا والصين في اختراق بعضهم البعض.

وأردف: "روسيا تريد في مبادرة منها التوقيع على معاهدة دولية فيما يخص الأمن السيبراني، ورغم أن بريطانيا ليست داخل الاتحاد الأوروبي، لكنها تريد أن تكون ضمن أي اتفاقية".

ولفت إلى أن روسيا تقوم بتغيير في التشريعات الروسية لتتماشى مع الاتفاقات الدولية، موضحا أن من مصلحة روسيا التعاطي مع الدول الأوروبية ليس ككتلة وإنما كدول منفردة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن النجاح في مكافحة التهديدات المُشتركة يعتمد على التعاون البناء، مشيرًا إلى أن بلاده مهتمة بتطوير الحوار مع المدعين العامين في أوروبا ودول أخرى.

وعبّر بوتين في خطاب موجه للمشاركين في مؤتمر رؤساء مكاتب الادعاء العام في الدول الأوروبية، الذي يعقد في سان بطرسبورج، عن قناعته بأن مثل هذا التعاون البناء، بما في ذلك تبادل المعلومات وبأفضل الممارسات القانونية، سيجعل من الممكن توفير حماية أكثر موثوقية لحقوق وحريات المواطنين، لتحقيق النجاح في مكافحة التهديدات المشتركة، بما في ذلك تلك المرتبطة بالتغيرات التكنولوجية السريعة وغيرها من التغييرات في حياة المجتمع.