رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد فرحات: إثيوبيا تتعامل مع أزمة سد النهضة على أنها «داخلية»

ستوديو

قال محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن قرار إثيوبيا بإعلان الملء الثاني، امتداد لمنهج إثيوبيا مع قضية شديدة الأهمية لدول لها حقوق قانونية وتاريخية في مياه النهر.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم"، مع الإعلامي نشأت الديهي، والمذاع عبر فضائية "ten": "إثيوبيا تتجاهل كل الاعتبارات الدولية ومبادئ القانون الدولي، كما أنها تتعامل مع أزمة سد النهضة على أنها أزمة داخلية".

وأكد أن أبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا يتعامل مع الأزمة على أنها ستنقذه من المشاكل الداخلية والفشل السياسي، وحاول أن يقدم نفسه على  اعتبار أنه زعيم سياسي وعابر للقوميات ولكنه فشل بشكل واضح وعلاقاته مع المكونات بإثيوبيا يغلب عليها طابع الصراع.

وأوضح أنه كان من الأفضل للحفاظ على الدولة الإثيوبية وفقا للطريقة التي كان يروج لها أبي أحمد، أن يحيد قضية السد عن الاعتبارات والأزمات السياسية وأن يصل لاتفاق ملزم مع الدول الأعضاء ولكن الخلافات الداخلية هي ما أوصلت إثيوبيا لهذا الشكل.

وأشار إلى أن التوقعات المصرية هي أن يخرج قرار موضوعي من مجلس الأمن يتفهم طبيعة الأزمة وخطورتها ويضع إطارا زمنيا وملزما لعملية المفاوضات ويلزم إثيوبيا بالامتناع عن أى إجراء أحادي حول الملء الثاني.