رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ موارد مائية: إثيوبيا تمنع أى مفاوضات حول سد النهضة منذ 10 سنوات

ستوديو

قال هاني سويلم، أستاذ إدارة المياه والمدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة أخن بألمانيا، إن هناك تعنتا مستمرا من الجانب الإثيوبي، منذ 2011، فإثيوبيا اعتادت على اتخاذ قرارات أحادية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم"، مع الإعلامي نشأت الديهي، والمذاع عبر فضائية "ten": "إثيوبيا لم تقدم دراسات فنية عن أمان السد، ولا توجد دراسات اجتماعية أو بيئية وهذا غير موجود في الكرة الأرضية بأن يتم بناء خزان بهذا الشكل دون دراسة أمان".

وتابع: "السد يهدد حياة 150 مليون مواطن والتحرك المصري مهم جدا ومتأكد أن هناك دولا ستتفهم موقف مصر واتخاذ قرارات حاسمة وعلى الأقل العودة للمفاوضات"، مشيرًا إلى أن الموضوع ليس قرارات أحادية فقط، ولكن الجانب الإثيوبي يمنع أي تدخل في المفاوضات ومنذ 10 سنين ندور في حلقة مفرغة.

وأشار إلى أن عام 2018 اللجنة العلمية المشتركة بين الدول، وصلت إلى 4 تفاهمات مهمة جدا تم التراجع عنها من قبل إثيوبيا وفي واشنطن لم يحضر الجانب الإثيوبي في المرحلة الأخيرة.

وأوضح أن مجلس الأمن في خطوة مهمة أنجزتها مصر والسودان بأن تضع ملف المياه في مجلس الأمن وهذه أول مرة، مؤكدًا أنه من الناحية العلمية فإن إثيوبيا لن تستطيع حجز 13 مليارا ونصف المليار، هذا العام ولكنه يمكن أن يحجز 4 مليارات أو تزيد بعض الشيء.