رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ما الذى يعكسه دخول قطاع البترول موسوعة "جينيس"؟ (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن دخول قطاع البترول موسوعة “جينيس" في إنشاء وتصنيع مستلزمات الزيت الخام، يعني أن المنشأ الذي تم تنفيذه يتماشى مع معايير تفوق المعايير العالمية وتفوق الزمن القياسي للمنشأ.

وأوضح القليوبي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المواجهة" مع الإعلامية ريهام السهلي، المُذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن الهدف من المنشأ زيادة كمية التخزين لدى مصر من كل مستودعات النفط من الزيت الخام لمستويات قياسية تتماشى مع تحديات الدولة.

ولفت القليوبي إلى أن الدولة المصرية استهدفت الوصول لمعامل تكرير، لتوفير جزء من التصنيع نتيجة الاستيراد، والوصول برقم قياسي عالمي.

ونجح قطاع البترول المصرى، ممثلًا فى شركة بتروجت، فى الحصول على شهادة موسوعة جينيس للأرقام القياسية فى مجال تصنيع وإنشاء مستودعات تخزين الزيت الخام من خلال اتباع أسلوب جديد وغير مسبوق فى تنفيذ وإنشاء المستودع بنظام السقف العائم المزدوج والمتحرك Double Deck Floating من خلال استخدام أكثر من 240 رافعا هيدروليكيا متصلة بنظام تحكم واحد، وهو الأسلوب الذى يعتبر الأول والأكبر من نوعه فيما يخص أعمال إنشاء مستودعات التخزين على مستوى العالم حيث تبلغ سعة المستودع 175 ألف متر مكعب وبما يعادل أكثر من مليون برميل زيت خام، ويبلغ قطر المستودع 115 مترا ووزن أكثر من 3000 طن.