رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل ظهور متحور جديد من كورونا فى أمريكا

ستوديو

كشف الدكتور عبدالهادي خضر، أستاذ أمراض الباطنة والمناعة بمستشفى روبرت جونسون الجامعي بنيوجيرسي، عن تفاصيل ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا "إبسيلون"، الذي انتشر بشكل كبير في أمريكا، مؤكدًا أن هذا التحور كان متوقعًا.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، والمذاع عبر فضائية mbc مصر: "كلما ينتشر الفيروس فإن كتلة تحوره تزيد لأن الفيروس يتحور عندما ينتقل للأشخاص، وللقضاء على التحور لا بد من وقف انتشاره باللقاحات وزيادة الإجراءات الاحتياطية".


وأكد أنه عند صناعة المصل نقدمه للجسم نعطي له تكوينا معينا من الفيروس لكي يتعرف الجسم عليه ويتعامل معه، وعند تحور الفيروس إذا لم يتغير تكوينه، فإن الأجسام المضادة تعمل ولكن الفيروس أصبح زكيا في التعامل مؤخرًا.


وأوضح أن عدد الحالات فى أمريكا وصل إلى 64 ألف حالة إصابة بمتحور إبسيلون، وزيادة الإصابات لأنه لم نصل إلى 80% من اللقاحات وطالما هناك حالات جديدة فإن الفيروس يتحور ونسبة المناعة للقاحات كلها قلت، أما الملقحون فإن نسب إصابتهم بالمتحور تكون خفيفة.


وأكد أنه لا بد من زيادة المجهودات على مستوى العالم كله حتى نقضي على الوباء بحيث يكون  المصل متوفرا في البلاد الفقيرة مثلها مثل الغنية وإن لم يحدث ذلك فلن نستطيع القضاء على الفيروس.