رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مساعد وزير الخارجية الأسبق يوضح تفاصيل الاجتماعات المكثفة لسامح شكرى بنيويورك

ستوديو

أوضح السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، تفاصيل الاجتماعات المكثفة لسامح شكري بنيويورك.


وقال حجازي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " الحياة اليوم" المُذاع عبر فضائية الحياة، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، إن مجلس الأمن هو الآلية المعنية بالسلم والأمن الدوليين، بالإضافة إلى أنها الآلية التي أحالت ملف سد النهضة إلى الإتحاد الإفريقي.


وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه عندما يُخفق الاتحاد الإفريقي في دورتي رئاسة جنوب إفريقيا والكونجو في التوصل إلى حل، فمن حق الدول المتضررة من التهديدات على أمنها القومي أن تعود بالملف لآلية الإحالة وهي مجلس الأمن، معقباً:" على مجلس الأمن أن يبحث الأمر، لأن قبول مجلس الأمن جلستين لمناقشة ملف واحد وهو ملف سد النهضة هو إدراك على أن هذا المشهد بات مهددا للأمن والسلم العالمي، وكذلك مهددا لأمن واستقرار منطقة من أخطر المناطق لقربها من خط المضايق مضيق باب المندب، وحركة الأساطيل التجارية والعسكرية الملاحة الدولية، بالإضافة لإمدادات النفط والغاز عبر البحر الأحمر، وارتباطها بأمن الخليج، وكلها عناصر تهدد الأمن والسلم والاستقرار".

 

وأكد أن هناك تعنتا اثيوبيا قاد المشهد بعد عشر سنوات من المفاوضات إلى ما نراه حاليًا من تهديد واضح وصريح لأمن واستقرار المنطقة الحيوية في شرق القارة.

وتابع: على مجلس الأمن أن يتعامل مع ملف سد النهضة بوصفه ملفا مهددا للأمن والسلم الدوليين وليس ملفا تنمويا كما تحاول إثيوبيا أن تدعي.

وشدد على ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن والمجتمع الدولي مسئولياته تجاه هذا المشهد.