رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث سياسى: مصر انتقلت من مرحلة السكون للردع المتوازن

ستوديو

قال العميد محمود محيي الدين، الباحث السياسي في شئون الأمن الإقليمي، إن افتتاح قاعدة 3 يوليو البحرية، إشارة على انتقال مصر من مرحلة السكون للردع المتوازن.

 

وأضاف العميد محمود محيي الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المُذاع على فضائية "صدى البلد"، أن مصر تنتقل إلى دولة تحمي مصالحها بمفهوم الردع، وتوقع أن تكون قاعدة 3 يوليو مسرح أحداث خلال الشهور المقبلة.

 

وأكد محيي الدين، أهمية موقع قاعدة 3 يوليو البحرية، قائلًا إن المكان في منتهى العبقرية لوجود حدث جلل الآن بين تركيا واليونان، ولكن مصر كانت واضحة تمامًا بفرض إرادتها وإعلانها بهذه المناورة أننا قادرون على الردع.


وأردف: "الدول اليوم تتجه من إطار الأحلاف لإطار الدول القومية التي ترعى مصالحها بغض النظر عن اتجاه الأحلاف، على سبيل المثال مصر ترتبط بشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك تركيا ترتبط بشكل ما بأمريكا، فماذا لو تعدت تركيا على حقوق مصر في البحر المتوسط؟ ماذا سيكون موقف أمريكا، لا بد يكون لمصر أدوات ووسائل الردع للقدرة الحفاظ على مقدراتها دونما النظر لأي أطراف أخرى في العالم".


وعن رسائل العميد ياسر وهبة، مقدم حفل افتتاح قاعدة 3 يوليو البحرية، قال محيي الدين إنه تحدث بصورة دقيقة ووصف الأمر وصفا دقيقا وأوضح القدرة، مشيرًا إلى أن حديثه في منتهى الأهمية، حيث تحدث بمشاعر المصريين.