رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عباس شراقى: سد النهضة «قنبلة مائية» تحدث خرابًا كبيرًا حال انهياره (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن السد الإثيوبي من المتوقع انهياره نتيجة عيوب فنية، أو أسباب طبيعية مثل الزلازل والفيضانات، خاصة أن إثيوبيا واقعة في منطقة شرق إفريقيا التي ينشط فيها الزلازل والبراكين.

 

وتابع شراقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أن إثيوبيا لن تضار حال انهيار سد النهضة، حيث إن المنطقة المقام فيها السد ليست منطقة عمران، وغير مأهولة بالسكان.

 

وأوضح أنه يمكن التغلب على أجزاء من المخاطر المائية الناجمة عن سد النهضة، متابعا: ما لا يمكن التغلب عليه هو السعة الكبيرة لسد النهضة والذي يتجاوز 70 مليار متر مكعب من المياه، إلى جانب كون السد مُشيدا فوق منطقة مرتفعة على الخرطوم ما يهدد حياة 20 مليون سوداني يقطنون العاصمة، ويعرض السودان لحالة دمار شامل.

 

ولفت إلى أنه لا يمكن لأي دولة في العالم أن تضمن سلامة أي سد مهما كانت درجة كفاءته، متوقعًا أن يكون سد النهضة قنبلة مائية تحدث خرابا كبيرًا حال انهياره.

 

وأكد أنه لا يوجد قلق على السد العالي حال انهيار سد النهضة؛ حيث إن مصر بإمكانها حماية السد العالي في أي وقت، إضافة لكونه تم تصميمه بأعلى مستوى هندسي واحترافي، مفيدا بأن الملء الثاني لسد النهضة يبدأ من الغد، ومن المتوقع أن يصل الملء إلى مليار متر مكعب من المياه حتى نهاية الأسبوع بسبب الأمطار الغزيرة في حوض النيل الأزرق، على أن يصل إلى 7 مليارات خلال شهر، ولكن الإنشاءات الخاصة بالسد لا تحتمل أكثر من 3 مليارات متر مكعب من المياه.

 

وأشار إلى أن أن 40% من مياه الأمطار التي تسقط خلال العام تهطل خلال شهر أغسطس على إثيوبيا.