رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة الصحة: توفير علاج ضمور العضلات لأى حالة أقل من عامين

ستوديو

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لعلاج الأطفال مرضى الضمور العضلي بالمجان شعارها "إنساني قوي"، نظرًا لأن عدد المصابين قليل.

وأضافت الوزيرة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر": "عدد المصابين قليل، لكن الإصابة مميتة، شيء مؤلم ولم يكن له حلول، فعلاج الطفل يتكلف من 30 لـ40 مليون جنيه سنويًا".

ولفتت إلى أنه في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط لم يتوفر علاج إلا في دولة واحدة لـ5 حالات، مؤكدة أنه سيتم توفير العلاج للحالات المسجلة حاليًا، مع توفير آلية مستدامة للتغطية المالية لأي حالات جديدة.

وأردفت: "التوجه من الرئيس كان له أثر في الضغط على الشركة المصنعة، ومصر الدولة الوحيدة التي وقعت اتفاقية".

وأوضحت أن العلاج حقنة واحدة للأطفال أقل من عامين، ويكون تم علاجه بشكل قوي جدًا، مشيرة إلى أنه تم اختيار أول 10 حالات من 32 حالة تنطبق عليهم شروط العلاج.

وأردفت: "بقية الحالات المستجدة، أوجدنا آلية مستدامة بطريقة تمويلية، معانا فلوس نغطي أي حالات مستجدة، وبالنسبة لمن يزيد عمرهم فوق سنتين نتفاوض مع شركة تنتج علاج جرعات مدى الحياة".

وأشارت إلى أنه تم تأهيل 3 مراكز في معهد ناصر ومستشفى الجلاء العسكري، ومركز في جامعة عين شمس، لعلاج ضمور العضلات، وتأهيل الأطقم الطبية، وفريق عمل قومي لعلاج الضمور العضلي.