رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف استفادت مصر من الصين فى تجربة الإصلاح الاقتصادى؟.. خبير يجيب

ستوديو

قال طارق السنوطي، المتخصص في الشئون الأسيوية، إن الصين تعتبر من الدول التي حققت إنجازات كثيرة في مجالات متعددة، كما أنها قضت على الفقر تمامًا وتم القضاء على الفقر في مناطق ريفية كثيرة وهناك تشابه بين هذه المناطق وبين مصر.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "أحداث اليوم"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "يوجد تعاون كبير بين مصر والصين في المجال الصحي، خاصة بعد ظهور فيروس كورونا المستجد، وتصنيع اللقاح الصيني في مصر".

وأكد أن مصر استفادت كثيرًا من الصين في تجربة الإصلاح الاقتصادي، وذلك عندما قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارات متعددة للصين، كان يدرك نجاح التجربة وبدأ في تطبيق بعضها في مصر.

وتابع: "هناك العديد من المجالات التي يمكن الاستفادة منها من الصين، والرئيس السيسي لديه رؤية استراتيجية في هذا المكان، مثل الطرق والثروة السمكية وتطوير الريف المصري هذه التجربة حدثت في الصين منذ عشر سنوات".

وأشار إلى أن جائحة كورونا بدأت في الصين أولا ومصر كانت من أوائل الدول التي تضامنت معها وبدأت الصين تتعافى وبدأ هناك انفتاح وتعاون طبي كبير بين البلدين واستقبلت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد، وفودا طبية كبيرة، لافتا إلى أن اللقاح الصيني الذي سيصنع في مصر هو سينوفاك.