رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشاري: متحور دلتا لن يكون الأخير لفيروس كورونا (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور أمجد الحداد، استشارى الحساسية والمناعة، إن هناك العديد من الاختلافات بين اللقاحات الصينية ولقاح استرازينكا، لافتًا إلى أن اللقاح الصينى يعتبر لقاح غير نشط أو معطل، فيكون نفس فكرة لقاح الانفلونزا التى يتم إضافة بعض المواد عليه ليتم وقف نشاطه نهائيا، وعندما يتناول المريض هذا النوع من اللقاح يتعرف عليه الجسم وكأنه عدوى.

 

وأضاف الدكتور أمجد الحداد، خلال لقائه ببرنامج "صباح الورد" المذاع على فضائية TeN، اليوم الثلاثاء، أن لقاح استرازينكا يسمى باللقاح الناقل الفيروسي، وعند تناوله يحمل الجسم فيروس البرد محمل عليه شوكة بروتينية، فيتعرف عليه الجهاز المناعة على أنه فيروس كورونا.

 

وأشار إلى أنه بعد الاكتفاء الذاتي من اللقاح، سوف تكون الدولة المصرية أكبر الدول مصدرة للقاح فى الشرق الأوسط وإفريقيا، موضحًا أن الدولة قامت باستيراد اللقاحات من أكثر من مكان، وعلى التوازى تقوم بتصنيع اللقاحات، وذلك لتغطية الاحتياجات المصرية والإفريقية.

 

وأكد استشارى الحساسية والمناعة أن متحور دلتا انتشر في 92 دولة، منوهًا بأن هذا التحور لن يكون الأخير لكورونا، حيث إن هناك خوفا من موجات أخرى خاصة في الدول التي في بداية استخدامها للقاحات والتي لم تلتزم بالإجراءات الاحترازية.