رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تاج الدين: حصول مصر على لقاح جونسون أند جونسون بداية من يوليو المقبل (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنه جرى الاتفاق على حصول قارة أفريقيا على 400 مليون جرعة من لقاحات جونسون أند جونسون الذي ينتج في جنوب أفريقيا.

 

وأوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، أنه تم الاتفاق على توريد نصف إنتاج اللقاح لقارة أفريقيا، واتفقت مصر على 20 مليون جرعة، مشيرًا إلى أن الجدول الزمني لتوريد هذه اللقاحات يبدأ من سبتمبر المقبل، لكن مصر خاضت مفاوضات مكثفة وبذلت جهودا شديدا مما أسفر عن اتفاق حول حصول مصر على هذه اللقاحات بداية من شهر يوليو المقبل.

 

وأضاف أن جميع الموانئ والمطارات لديها استعدادات وقائية قوية جدا للوقاية من السلالات الجديدة، مؤكدا أن الرئيس السيسي يوفر دعما بلا حدود للحصول على اللقاحات، معقبًا: "أجرينا اتصالات ومفاوضات للحصول على لقاحات كورونا ولم يقف أمامنا أي حاجز علمي أو فني أو مادي للحصول على اللقاحات".

 

وأشار إلى أن سياسة القيادة السياسية فيما يتعلق بتنويع مصادر اللقاحات كانت حكيمة جدا، موضحًا أن الدول المنتجة للقاحات استحوذت على اللقاحات لتطعيم مواطنيها، واستطاعت مصر أن تحصل على جزء من اللقاحات بسبب قوة العلاقات بين الرئيس السيسي ورئيس الصين، بجانب أننا استطعنا توفير جرعات لقاح أسترازيكينا، كما حصلت مصر على اللقاح الروسي.