رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رغم كورونا.. مصر تنجح فى فتح أسواق تصديرية جديدة (فيديو)

ستوديو

فرضت جائحة كورونا، قيودا على مختلف اقتصاديات العالم، ما أثر سلبا على حركة التجارة الخارجية، لكن الخطوات التي اتخذتها الحكومة المصرية عملت على انتعاش التجارة الخارجية وزيادة حجم الصادرات.

ووضعت الدولة المصرية، خطة تهدف إلى فتح أسواق جديدة في الدول المختلفة لتصل إلى 100 مليار دولار وشهد العام الجاري زيادة في إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية بنسبة تصل إلى 6% خلال الربع الأول من عام 2021 بحسب ما ذكرته وزارة التجارة والصناعة. 

وقدرت الصادرات المصرية بإجمالي 7.4 مليارات دولار خلال العام الحالي مقارنة مع 6.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 الذي شهد بداية أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد. 

وجاء قطاع المنتجات الكيماوية والأسمدة على رأس قائمة الصادرات بقيمة تتجاوز 1.5 مليار دولار، ومن ثم مواد البناء بقيمة تجاوزت 1.3 مليار دولار، يليهما قطاع الصناعات الغذائية بقيمة 965 مليون دولار ومن ثم قطاع السلع الهندسية والإلكترونية بقيمة 739 مليون دولار وقطاع الملابس الجاهزة بقيمة 434 مليون دولار وقطاع الصناعات الطبية بقيمة 174 مليون دولار، وذلك وفقا للإحصائيات التي أصدرها المجلس التصديري خلال الربع الأول من العام الجاري. 

وتعكس هذه المؤشرات الإيجابية مدى مساهمة زيادة الصادرات المصرية في تحقيق انخفاض في عجز الميزان التجاري بنسبة 1% إذ بلغت قيمة العجز 9.5 مليارات دولار مقابل 9.6 مليارات دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.