رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاده.. محطات فى حياة عبقرى التمثيل صلاح قابيل

ستوديو

استعرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، تقريرا تليفزيونيا بعنوان "صلاح قابيل.. عبقري التمثيل"، ففي مثل هذا اليوم من عام 1931 وُلد أحد عمالقة الفن صاحب رصيد فني كبير ومتنوع ما بين السينما والدراما التي عشقها ورحل وهو يؤدي آخر أدواره أمام كاميراتها.

وُلد "قابيل" في إحدى قرى مركز أجا بمحافظة الدقهلية وانتقلت عائلته للعيش في القاهرة وفيها أكمل دراسته الثانوية، والتحق بكلية الحقوق في القاهرة، إلا أنه كان عاشقا للتمثيل ما دفعه إلى ترك دراسة الحقوق والالتحاق بمعهد الفنون المسرحية. 

وبعد تخرجه من معهد الفنون المسرحية كانت بدايته الفنية، حيث التحق بفرقة مسرح التليفزيون التي قدم معها مسرحية «شيء في صدري» وفيلم «اللص والكلاب»، وتميز بأداء جميع الأدوار وله حوالي 72 فيلما. 

وكانت أول الأعمال السينمائية للفنان الراحل "زقاق المدق" عام 1963م وهو الذي شهد أول ظهور له بالسينما، بعد ذلك ظهر في عدة أفلام من أشهرها «بين القصرين» عام 1964م و«نحن لا نزرع الشوك» عام 1970 و«دائرة الانتقام» عام 1976 و«ليلة القبض على فاطمة» عام 1984 و«غرام الأفاعيس عام 1988 و«العقرب» عام 1990. 

وفي التليفزيون، شارك قابيل في العديد من المسلسلات الناجحة، ولعل من أهمها مسلسل «ليالي الحلمية» وجسد فيه شخصية الحاج علام السماحي وقد تم تغيير أحداث الجزء الخامس والأخير من هذا المسلسل نتيجة لوفاته المفاجئة أثناء تصوير مسلسل «ذئاب الجبل»، كما تم تصوير جزء كبير من المسلسل لكن لم يمهله القدر لاستكمال دوره، إذ رحل قبل انتهاء مشاهده في 3 ديسمبر عام 1992.