رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«30 يونيو».. الطريق إلى الجمهورية الجديدة (تقرير)

ستوديو

عرضت فضائية "إكسترا نيوز" تقريرا بعنوان "30 يونيو.. الطريق إلى الجمهورية الجديدة"، يتحدث عن إنجازات الدولة والرئيس عبدالفتاح السيسي خلال هذه الفترة.

 

وذكر التقرير عدة نقاط ستعرضها لكم الدستور في السطور القادمة:

 

أولى االرئيس عبدالفتاح السيسي قضية حقوق الإنسان اهتماما كبيرا لتحقيق تطلعات الشعب المصري الذي قام بثورتين متتاليتين لتحقيق العدالة الاجتماعية والبحث عن حياة كريمة، بالرغم من التهديدات الكثيفة التي أصدرتها جماعة الإخوان الإرهابية بعد ثورة 30 يونيو 2013.

 

وتبنت الدولة المصرية مشروعا وطنيا شاملا يهدف إلى تعزيز حقوق الإنسان، كما تم استحدث أداة اتصال سياسي مباشر تتمثل في المؤتمرات الدورية بين الرئيس والوزراء مع الشباب والإعلاميين والصحفيين وفئات المجتمع المختلفة.

 

بعد ثورة 30 يونيو تم إنشاء الإدارة العامة لحقوق الإنسان بمكتب النائب العام تختص بالتحقيق في الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان، كما تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني مما يؤكد التزام الدولة بواجباتها تجاه المواطن.

 

وتم إنهاء الجدل حول بناء الكنائس وصدر القانون رقم 80 لسنة 2016 لترميم وبناء الكنائس، فضلا عن عدم قيام الدولة المصرية بتطبيق نظام قضاء استثنائي وتعسفي مع الرموز الفاسدة والمخربة بعد ثورتي 2011 و2013.

 

أصبحت المرأة المصرية مكونا رئيسيا في الوزارات والبرلمان وتم تمكين الشباب أيضا في الوزارات والبرلمان، كما أطلق الرئيس السيسي مبادرة سجون بلا غارمين ولا غارمات بالتعاون مع المجتمع المدني لسداد المبالغ المستحقة على المساجين في الجرائم البسيطة، بجانب إطلاق الدعم النقدي مثل "تكافل وكرامة" لحماية الفقراء من خلال تقديم دعم نقدي بشكل دوري، وتوفير سكن كريم لتحسين الأوضاع السكنية والمعيشية للأسر الفقيرة.

من ضمن الإنجازات بعد 30 يونيو، أنه تم إطلاق مبادرة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس "سي" والأمراض غير السارية، كما تم إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل الذي يشكل العمود الفقري للتطوير طويل الأجل لمنظومة الصحة حتى 2030.

 

وبعد 30 يونيو تم السماح للاجئين بالعمل والحصول على التراخيص اللازمة لفتح المشروعات الاستثمارية.

 

واحتلت مصر مرتبة متقدمة عالمية في التدابير الوقائية للتصدي لفيروس كورونا، وذلك بالتوزاي مع تحقيق النمو المستدام كإحدى الركائز الأساسية لرؤية مصر 2030 من أجل توفير حياة كريمة، حيث سخرت مواردها منذ تولي الرئيس السيسي لصالح الإنسان المصري.