رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كوكبان أكبر من الأرض بـ3 مرات.. تفاصيل الاكتشاف الجديد لـ ناسا (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن وكالة ناسا عام 2013 قامت بإطلاق تلسكوب فضائي يعمل على رصد الكواكب التي تتواجد خارج المجموعة الشمسية، معقبًا: "نتيجة لهذا تم الإعلان عن اكتشاف كوكبين أكبر من الأرض بـ3 مرات".

 

وأضاف الدكتور جاد القاضي، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن المسافة بين الأرض والشمس تصل إلى 8 دقائق ضوئية، أما النجم الذي تم اكتشافه يبعد 352 سنة ضوئية، منوهًا بأن الكوكبين المكتشفين شديدى الحرارة نتيجة اقترابهم من النجم الذين يدورون حوله.

 

وأشار مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أن الاكتشافات الفلكية الحالية تهدف إلى وجود بدائل وفرص لحياة آدمية خارج كوكب الأرض من قبل دول العالم.

 

وأكد أن مصر تقدم العديد من الجهود في مجال الفلك، حيث نمتلك مرصد القطامية الفلكي الذي أنشئ عام 1945، لافتًا إلى أن علماء الفلك بالمرصد قاموا باكتشاف 10 نجوم جديدة غير متغيرة، وتمت إضافتها على الكتالوجات الدولية باسم مصر.

 

وأوضح أن مصر كانت من أوائل المراصد التي تعمل على تصميم كتالوجات المراصد الدولية قديمًا، بالإضافة إلى أنه تم تدشين أول محطة في الشرق الأوسط لرصد الحطام الفضائي داخل الدولة المصرية.