رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عكاشة: تعبير السيسي "الخط الأحمر" سببا في التهدئة الحاصلة بالأراضي الليبية

ستوديو

أكد العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن وصف الرئيس عبدالفتاح السيسي، للقضية الليبية بالخط الأحمر، الذي جاء على لسانه، كان سببا في وقف إطلاق النار والتهدئة، التي تسود الأراضي الليبية.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، إن إشارة الرئيس السيسي للمرتزقة في الأراضي الليبية، يشبه تماما إشارته للخط الأحمر، مما يمثل دعوة لكل المعنين والمجتمع الدولي بخطورة هذه الفئة وكيفية كونها عثرة أمام الانتخابات الليبية في ديسمبر.

وأضاف أن الرئيس أكد من خلال لقائاته على وحدة الأراضي الليبية، مشيرا إلى أن مصر داعمة للدولة الليبية، وكل الجهود المبذولة لصالح الشعب الليبي والأمن القومي المشترك لكل من ليبيا ومصر، فالأمن والاستقرار الليبي يؤثر بدوره على تحقيق الأمن القومي.

وتابع: أن الخط الأحمر الجديد الذي وضعته مصر في القضية الليبية، هو خروح المرتزقة من الأراضي الليبية، وهو  بهذا وضع المجتمع الدولي أمام مسئوليته تجاه ليبيا.

وواصل: عدد المرتزقة في الأراضي الليبية يتجاوز 20 ألف، أي أنه جيش صغير، مشيرا إلى أن تركيا وفقا للتقارير الأممية والرسمية، هي المسئولة عن وجود المرتزقة داخل الدولة الليبية، مؤكدا تحقيق الجهود المشتركة بين مصر وبرلين، ثمارها وأن تدفع تركيا بوقف جلب المرتزقة للأراضي الليبية.