رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«إحلال السيارات»: الجهاز المصرفى يوفر للدولة عائدًا ثابتًا على قرض بثمن السيارة الجديدة

ستوديو

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية، إن هذه المبادرة أطلقها الرئيس السيسي في شهر يناير الماضي، ومازال العمل فيها ساريا، وذلك لإحلال السيارات الملاكي والتاكسي، معقبا: "نحن بصدد إحلال سيارات الميكروباص في شهر يوليو المقبل".

وأضاف الدكتور طارق عوض، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأربعاء، أن الرئيس السيسي كلف بتوسيع مشاركة المواطنين في هذه المبادرة وتم الإعلان عن مشاركة التوك توك، ولكن جرى التوجيه بتقنين وضع التوك توك أي أن يكون له بيانات معتمدة في الجهات المعتمدة مثل المرور والمحافظة وسيحمل لوحات معدنية نظرا لما يعانيه الشارع المصري من التكاتك غير المرخصة.

وأوضح أن هناك أكثر من ميزة يستفيد منها المشاركون في المبادرة منها الحصول على تخفيضات في أسعر المركبات التي تشارك في إنتاجها الشركات المصرية عن نظيرها الموجود في السوق الخارجي، كما يوفر الجهاز المصرفي للدولة عائدا ثابتا على قرض بثمن السيارة الجديدة بنسبة 3% ولا تكون مركبة أو متزايدة.

وأشار المتحدث باسم مبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية إلى أن المستفيد يحصل على وثيقتي تأمين إحداهما على المركبة ضد السرقة والحرائق وغيرها، والأخرى عن حياة قائد المركبة وهما وثيقتان مخفضتان عن السوق الخارجية بنسبة 50%.

وتابع: "في حالة التكاتك فإنه جرى تخصيص مميزات أخرى مثل الحصول على بعض المميزات التأمينية مثل التأمين الاجتماعي أو الصحي وبالنسبة لتكاليف التراخيص فإن الجهات المعنية تعمل على تخصيمها إلى أقصى حد ممكن".