رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بالصدفة».. تفاصيل مثيرة عن اكتشاف مراكب الشمس (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور عيسى زيدان، مدير عام الشئون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير والمشرف على استخراج وترميم موكب خوفو الثانية، إن قصة اكتشاف مراكب الشمس شيقة جدًا، لافتًا إلى أنها حدثت في عهد الملك فاروق، وجاءت بمحض الصدفة لا التنقيب.

وأوضح الدكتور عيسى زيدان، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الثلاثاء، أن ملك عبدالعزيز آل سعود كان في زيارة لمصر وقتها، وكان سيزور منطقة الأهرامات ووقتها الضلع الجنوبي للهرم الأكبر يغطيه الرمال بارتفاع 230 مترًا وهو ما لم يمكنه من التجول حول الهرم، فأمر الملك فاروق رئيس مصلحة الآثار بتنظيف الرمال وقتها.

وأضاف أن الدكتور عبدالمنعم أبوبكر كان المشرف على المنطقة آنذاك، والمفتش الذي كان يقوم بالحفائر هو محمد زكي نور، أما كمال الملاخ الذي نُسب إليه الكشف فاكتشف بعض أجزاء المراكب وأعلن عن الكشف، إذ حضر الملاخ يوم الكشف بسبب مرض زكي نور.

وأشار إلى أن هناك مركبين للشمس، وهما المركب الأولى والثانية، وسيتم استخراج المركب الثانية من الحفرة بالتعاون مع الجانب الياباني وترميمها بالأسلوب العلمي الحديث، وكل الأجزاء الخشبية وعددها 1700 قطعة تم رفعها من الحفرة وترميم معظمها ونقلنا للمتحف المصري الكبير 1234 قطعة أثرية من المركب ونستكمل استخراج باقي أجزاء المركب.
ونوه بأن نقل المركب يجب أن يكون بحرص كبير وفي ظل ظروف خاصة، إذ سيجرى تخصيص مبنى متفرد لمراكب الشمس، مشيرًا إلى أن حالة أخشاب المركب كانت متدهورة للغاية بفعل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، لكن تم التعامل مع الوضع.