رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبوالغيط: الأمن المائى لمصر والسودان من أهم قضايا الأمن القومى العربى

ستوديو

قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنّ الجامعة العربية تناولت ملف سد النهضة الإثيوبي في 3 قرارات، منها قراران في سبتمبر الماضي، مشيرًا إلى أنّ الدوحة شهدت 3 اجتماعات أولها الاجتماع التشاوري، الذي خرجت منه قرارات وبيانات، يجرى التفاوض عليها.

وأضاف أبوالغيط خلال حوار مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المُذاع على فضائية "صدى البلد"، أنه في الأعوام الماضية كان هناك جلسات مع الوزراء، تبين منها أن الجلسة غير الرسمية يكون فيها الحديث سهلًا بدون رسميات، لأنه لا يوجد فيها تسجيل أو توثيق للحوار، لذا اقترح الوزراء عمل جلسات رسمية مرتين في العام وتقرر ذلك الأمر فيما بعد.


وأردف أن الاجتماع الطارئ الذي عقد في الدوحة بشأن سد إثيوبيا، كان فيه نقطتان مهمتان، هما أن الأمن المائي لمصر والسودان إحدى قضايا الأمن القومي العربي، والثاني أن الجامعة العربية طلبت من مجلس الأمن عقد جلسة لبحث موضوع سد النهضة، مشيرًا إلى أن الطلب سبقته رسالة مصرية شرحت مجمل قرارات الإطار الإفريقي.


واستطرد أنه بعد الاجتماع نحن الآن في انتظار الموقف التالي، وهو تحريك رسالة الجامعة العربية، وذلك قد يأتي من مصر أو السودان بتقديم طلب إلى مجلس الأمن لمناقشة موضوع سد النهضة الإثيوبي.