رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الباز: تصريح وزير الرى السودانى لا يخدش التنسيق الكامل مع مصر

محمد الباز
محمد الباز
طباعة

طمأن الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، المواطنين بشأن ملف سد النهضة، قائلًا إن الإدارة المصرية تعاملت باحترافية في ملفات تتعلق بالأمن القومي في ليبيا وسيناء، ورأينا وما حققته مصر في شرق المتوسط وحقول الغاز، حتى في العلاقات مع دول كانت أكثر عداءً انتهت المسألة.


وأضاف الباز خلال تقديم برنامج "آخر النهار" المُذاع عبر فضائية "النهار": "سد النهضة قضية وجود، ترتبط بها حياة الشعب، المياه والنيل الشريان الأساسي، لو قُطع الحياة تتأثر".


ولفت الباز إلى أن وزير الري السوداني قال إنه تم التوصل لاتفاق مرحلي بشأن الملء الثاني لسد النهضة تجنبا لأضرار تلحق بالسودان.

 

وتابع: "التصريح لا يخدش حالة التنسيق الكامل بين مصر والسودان، والخطاب الرسمي السوداني أنه يوجد تنسيق كامل مع مصر"، لافتًا إلى  تصريحات وزيرة خارجية السودان مريم المهدي، حيث أكدت أن السودان تنسق مع مصر على أعلى مستوى.

وقالت وزيرة الخارجية السودان، إن مصر لن تقبل باتفاق مرحلي.

 

ولفت الباز إلى أن اجتماع وزراء خارجية العرب أسفر عن تشكيل مجموعة عربية، مكونة من تونس والعراق والمغرب والسعودية والأمانة العامة للجاامعة العربية لنقل وجهتا نظر مصر والسودان عن تعنت إثيوبيا، موضحا أن مصر ضد أن تنفرد إثيوبيا بالملء والتشغيل ونرفض أي تصرف أحادي، هذا هو موقف مصر الثابت.


وأردف: "قعدنا 10 سنين نتفاوض، النظام المصري لم يخلق أزمة سد النهضة وفرض عليه التعامل معها، بعد أن أعلن البناء عنه في أبريل 2011 وقت الفوضى".

إرسل لصديق

التعليقات