رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل سياسى: الغرب يخشى تكرار النموذج السورى فى لبنان

ستوديو

قال أمين قمورية، المحلل السياسي، إن الغرب بات مسلمًا بأنه لا مجال في الأمد القريب لتشكيل الحكومة اللبنانية، وليصبحوا يعتمدون على اختيارات أخرى، مشيرا إلى اجتماع باريس لدعم الجيش اللبناني.

وأضاف قمورية، خلال مداخلة مع قناة الغد، أن هذا المؤتمر إشارة صارمة للطبقة السياسية وإنذار أن التعاطي الدولي لم يعد مع مؤسسات الدولة بل يفضلون دعم مؤسسات تحافظ على استقرار البلد، لأن هناك خشية أن يحدث انفجار كبير يكرر النموذج السوري، وتحدث هجرة واسعة من لبنان باتجاه الدول الأوروبية. 

ولفت قمورية إلى أن تلويح الحريري بالاعتذار ليس جديدا، وهناك تغير في الكثير من المعطيات، ووقوف مجلس النواب في مواجهة رئيس الجمهورية أن الحريري يتمتع بحزب ليس وسيطًا.

وأردف: "حزب الله موقفه ليس مع سعد الحريري ولا ضده، وما زال يؤيد سعد الحريري رئيسا للوزارة، إذا كان باستطاعة الحريري أن يحصل الحكومة التي يريدها، ويحصل على الدعم الخارجي".

وأوضح أنه ليس من السهولة التوصل لحكومة، بسبب اصطدام المنظومة السياسية، وخصوصا أن الدعم لم يتوفر، لذا يبقى خيار اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة قائمًا.

ولفت إلى أن حزب الله يؤيد رئيس الجمهورية، لكنه لا يستطيع أن يخسر رئيس البرلمان الذي يميل لسعد الحريري، ولا يريد أن يكرر تجربة حكومة اللون الواحد.