رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لن تصدق.. 7 أعراض مقلقة تحدث للمتعافين من كورونا

ستوديو

أكد الدكتور محمد راشد، استشاري التحاليل الطبية و الفيروسات، أنه لا يوجد حتى الآن تعريف طبي موحد يجمع أعراضًا بعينها تثبت أن الشخص يعاني من  استمرار بعض الأعراض بعد التعافي من كورونا، وهي التي يطلق عليها متلازمة "لونج كوفيد".


وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح "، المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إن متلازمة ما بعد كورونا تنقسم إلى مرحلتين، وتعرف المرحلة الأولى  بـ" متلازمة كوفيد الحادة "، وهي تستغرق 3 أسابيع وحتى 12 أسبوعًا، والمرحلة الثانية تستغرق أكثر من 12 أسبوعًا، وهي التي تعرف بـ متلازمة " لونج كوفيد"، وهي كوفيد طويلة المدى.


وتابع "راشد " أن دولة " إيطاليا "، من أكثر الدول التي ظهر فيها ما يعرف بـ" متلازمة كوفيد" ، مشيرًا إلى أن الدراسات أثبتت أن 87 % من الذين غادروا المستشفيات ، لديهم أعراض تستمر لـ 60 يومًا ، بعد التعافي، وتتنوع تلك الأعراض بين 7 أعراض أساسية، ومنها مشاكل الجهاز التنفسي، ومشاكل في الذاكرة، والصحة النفسية، ومشاكل جلدية، وتساقط الشعر، وأخطرهم مشاكل القلب والأوعية الدموية.


ونصح ببعض الإرشادات التي من شأنها تقليل أعراض متلازمة ما بعد الإصابة بكورونا، وأهمها الاهتمام بالغذاء المتوازن، وتناول الأغذية التي تحتوي على عنصر "الزنك" ، وتناول الفيتامينات، والاهتمام بالصحة النفسية.