رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هلال: الدول لا تدار بالعواطف وإنما بحسابات دقيقة ومعادلات سياسية

ستوديو

قال الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن عقد اجتماع وزراء الخارجية العرب بالدوحة بشأن سد النهضة؛ لشعور العالم العربي أن هناك خطرًا على الأمن القومي العربي، وأن ترك هذا الأمر يشجع دولًا أخرى على الاعتداء على الدول العربية.

وأضاف، خلال حواره مع برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية"TEN"، أن الدول لا تُدار بالعواطف، وإنما تُدار بحسابات دقيقة ومعادلات سياسية وعسكرية.

واستنكر حديث البعض عن الحرب وكأنها نزهة، مشددًا على أن من يتخذ قرار الحرب عليه أن يعلم متى ينهيها، موضحًا أن مصر تتحرك في أزمة سد النهضة على ثلاث جبهات استراتيجية، أولها المعلن والصريح الحل السياسي والدبلوماسي، وتحركت في هذا المجال في جميع الاتجاهات مع مجلس الأمن والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي، وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتقوم بمناورات عسكرية مع دول الجوار، وتؤكد أن جميع الخيارات مفتوحة.

وتابع أن وزير الخارجية السفير سامح شكري تصريحاته بها نبرة تصعيد، مشددًا على أن مصر لا تريد حل المشكلة بالحرب وليست دولة عدوانية، ولسنا في عداء مع الشعب الإثيوبي، وإنما نريد حلًا يحقق مصالح مصر والسودان وإثيوبيا.