رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بوتين لا يريد حربًا باردة».. أبرز تصريحات بايدن عقب قمة جنيف

ستوديو

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة جنيف التي استمرت 4 ساعات، بأنها "جيدة وإيجابية.

وأكد بايدن، خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء القمة، أنه يريد علاقات مستقرة مع روسيا، وأن أجندته ليست ضد روسيا وإنما وفقا لمصلحة الشعب الأمريكي.

ولفت  الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى أنه ناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستقبل العلاقات بين روسيا وأمريكا، مؤكدا أنه لا توجد مشكلة لدى الولايات المتحدة في التبادل التجاري مع روسيا، كما أوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها خلافات مع روسيا ونحتاج إلى كثير من العمل لحلها.

وشدد بايدن على أن الولايات المتحدة لن تتساهل مع انتهاك سيادتها والتدخل في الانتخابات وسترد عليها.

ولفت إلى أنه ناقش مع بوتين الاستقرار الاستراتيجي، وبحث قضية تبادل السجناء بين البلدين، كما ناقش الأمن السيبراني وأكد رفضه الهجمات على بنيتنا التحتية.

كما كشف بايدن أنه ناقش مسألة حقوق الإنسان مع الرئيس بوتين، وأدان اعتقال السلطات الروسية المعارض أليكسي نافالني.

وأشار بايدن إلى أنه اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تعزيز الجهود الدبلوماسية لتطبيق اتفاق مينسك بشأن أوكرانيا، كما أكد له أن مصلحة روسيا ألا يعود الإرهاب من أفغانستان.

وقال بايدن، إنه أكد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضرورة منع إيران من امتلاك سلاح نووي، كما ناقش فتح مسار للمساعدات الإنسانية إلى سوريا، وبحث التعاون مع بوتين في القطب الشمالي.

وفي ختام المؤتمر الصحفي، أكد بايدن، أنه لا يتوقع أن تكون لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رغبة في إحياء فكرة الحرب الباردة، مردفا: "ليس من مصلحة أحد إحياء الحرب الباردة".