رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جهود الدولة فى مكافحة الهجرة غير الشرعية خلال 7 سنوات (فيديو)

ستوديو

قالت السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، إن الدولة المصرية بذلت مجهودات كبيرة من أجل منع الهجرة غير الشرعية.

وأشارت السفيرة نائلة جبر، خلال لقائها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، إلى أن القيادة السياسية أصدرت أوامرها بضبط الحدود لمنع مثل هذا النوع من العمليات، حيث واكب هذه التعليمات جانبًا تشريعيًا مهمًا وهو إصدار قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين الذي سنته الدولة المصرية في عام 2016. 

وأضافت أن اللجنة الوطنية أطلقت دراسة عن الهجرة غير الشرعية للشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و34 سنة والأطفال غير المصحوبين، وعلى أساس هذه الدراسة أصدرت اللجنة خريطة توضح أكثر المحافظات تصديرًا للهجرة غير الشرعية وأرسلتها لرئاسة الوزراء والمحافظات المعنية من أجل تطويرها بالتوعية والمشروعات التنموية، وكان هذا الأمر منذ 3 أعوام.

وأوضحت أن محافظة كفر الشيخ كانت الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية، لكن الدولة أطلقت فيها عددا من المشروعات القومية منذ 3 سنوات، مثل بركة غليون، وهو ما أدى إلى استيعاب الشباب وتوفير فرص عمل كثيرة.

وتابعت: "لدينا مجموعة عمل معنية بالبدائل المتاحة ونحصل على بعض المعلومات أمام الشباب للاطلاع عليها وتجنب الهجرة غير الشرعية".