رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة التجارة: لدينا فنيون لإتاحة دراسات جدوى لأي صاحب مهارة

ستوديو

أوضحت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، طبيعة مشروعات مبادرة حياة كريمة وكيف ساهمت في تطوير القرى المستهدفة.

وقال نيفين جامع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إن مبادرة حياة كريمة تشمل 3 محاور، محور تنمية أساسية وتنمية اجتماعية وتنمية اقتصادية، مشيرة إلى أن المحور الأول ولثاني يتمثل في إنشاء شبكة طرق ومحطات صرف وترميم المنازل ودور الرعاية وتوفير الخدمات، أما التنمية الاقتصادية معنية بتوفير دخل لائق.

ولفتت الوزيرة إلى أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة أعد 150 دراسة جدوى لإقامة مشروعات صغيرة بالقرى الأكثر احتياجًا ضمن مبادرة حياة كريمة، لتنفيذ مشروعات صناعات معدنية وزراعية وغذائية وتربية وماشية واستزراع سمكي وصناعات بلاستيكية وحرف يدوية.

وأردفت: "هذه الدراسات أعدت بعد زيارة لـ52 مركزًا، حيث أعدت دراسات تفصيلية على كل قرية، ومعرفة نسبة التعليم والمرأة، والميزة النسبية لكل قرية، ثم أجريت دراسات جدوى تتناسب مع مميزات كل قرية، وتمت إتاحتها جميع فروعنا 33 فرعًا يغطوا 27 محافظة".

وتابعت: "من يريد إنشاء مشروع يروح فرع الجهاز في مركز المحافظة، يطلع على الدراسات يختار منها، ممكن لو عنده مهارة مختلفة عن الدراسات الموجودة، لدينا فنيون يتيحون له دراسة جدوى مناسبة ومصدر تمويل مناسب".

ولفتت إلى أنه تم التوجيه بإنشاء مجمعات صناعية صغيرة على مستوى القرى الأم، في مساحات لا تتجاوز نصف فدان ويتم إقامة ورش وتجمعات صناعية".