رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ قانون: القضاء الدولى غير متحد حتى هذه اللحظة بشأن سد النهضة

ستوديو

علق الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي العام، على نتيجة اجتماع وزراء الخارجية العرب بالدوحة، قائلًا: "ما صدر يؤكد وقفة الدول العربية مع بعضها تجاه قضية سد النهضة، وتأييدها للموقف المصري والسوداني".

 

وأضاف الدكتور أيمن سلامة، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، أن مصر قدمت مجلدات ضخمة بالأضرار الجسيمة عام 2014/2015، لكن القانون الدولي مقيد، والدول مكبلة بأن تلتزم بالمبادئ لتسوية النزاعات السلمية، لافتًا إلى أن القضاء الدولي غير متحد حتى هذه اللحظة بشأن سد النهضة.

وأوضح أن تصريحات إثيوبيا عن بناء سد جديد تسمى بالأعمال العدائية، مشددًا على ضرورة أن تكون الكرة في ملعب الدول العربية من جديد.

كما أشار إلى أن الصين دعت إلى ضرورة استمرار المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، كما صرح بذلك المبعوث الأمريكي أثناء تواجده في مصر.

 

وأوضح أنه حين يلحق ضرر جسيم بدولة عربية، فإن هناك العديد من التدابير المضادة، منها تعليق المفاوضات أو المصادقة، وتقييد دخول الرعايا الإثيوبيين للدول العربية، وحظر التعامل مع شركات الطيران الجوية الإثيوبية.