رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهى: غياب مصر عن اجتماع وزراء الرى بشرق حوض النيل رسالة لإثيوبيا

ستوديو

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن مصر تغيبت عن اجتماع وزراء الري بشرق حوض النيل في دورته الـ 33 في إثيوبيا، لافتًا إلى أن الدكتور ياسر عباس، وزير الري السوداني انتقل من السودان لإثيوبيا لحضور هذا الاجتماع.

وأضاف خلال حلقة برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، "أن غياب مصر علامة استفهام في ثناياها ملف سد النهضة، ولا يوجد تفسير رسمي لذلك، ولكن كيف تحضر مصر لمناقشة تطوير حوض النيل الشرقي، وإثيوبيا تمارس أبشع صور اللا تعاون والإضرار بالأمن المائي العربي لكل من مصر والسودان"، معتبرًا أن عدم حضور مصر شيء رائع ورسالة للإثيوبيين بأن مصر لن تقبل ما تحاول إثيوبيا فرضه بفرض الأمر الواقع، فقضية سد النهضة مفصلية ولن تقبل مصر المساس بنقطة مياه واحدة من مياه النيل.

وتساءل عن سبب مشاركة وزير الري السوداني في قمة حوض النيل الشرقي بإثيوبيا، رغم أن السودان في وضع أصعب من مصر بالنسبة لسد النهضة؟، موضحًا أنه ربما يكون الحضور صوريًا فقط.

وتابع، أن السفير سامح شكري، وزير الخارجية، أكد في تصريحات له أن مصر قطعًا وقولًا واحدًا لن تسمح لإثيوبيا بفرض أمر واقع عليها، وأن هناك خيارات يتم العمل عليها بشكل واضح، وجميع الخيارات مفتوحة، وهذا هو صوت الدولة المصرية.