رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العرابي: يجب على الدول الإفريقية الاصطفاف أمام إثيوبيا لحل أزمة السد

ستوديو

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن الجامعة العربية لن تصدر قرارًا بشأن سد النهضة، لأن بعض الدول لديها حرج من صدور قرار، مشيرًا إلى أن هناك إيجابيات لاجتماع الجامعة العربية على المستوى الوزاري الذي عقد اليوم في الدوحة، أبرزها الموقف الموحد لدعم مصر والسودان.

 

وأضاف العرابي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع  عبر فضائية "صدى البلد"، أن وزير الخارجية السفير سامح شكري أكد أن الاجتماع ليس اصطفافًا ضد دولة إفريقية، وهي لقطة ذكية استباقًا لأن إثيوبيا تلتقط الاجتماع وتصور للعالم أن العرب ضد إفريقيا.


وأردف العرابي: "الاجتماع ناجح بحكم التطورات والمواقف المختلفة، وكنت أتوقع إحاطة لمجلس الأمن بأن يتحمل مسئولياته في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، لكن الصياغات خرجت بشكل أفضل مما كنت أتوقعه، ويجب أن ينظر مجلس الأمن في المسألة على أنها تثير قدرًا كبيرًا من التوتر".


وتابع العرابي: "اجتماع وزراء العرب ليس اصطفافًا أمام دولة إفريقية، وإنما الدول الإفريقية يجب أن تصطف أمام إثيوبيا وتكون أكثر مرونة، لحل أزمة ستثير التوتر في إفريقيا كلها".


ولفت العرابي إلى أن انعقاد مجلس الأمن بشأن سد النهضة لن يكون سهلًا، وسيكون هناك تعطيل من بعض الدول، موضحًا أن انعقاد جلسة بمجلس الأمن يجب أن تتبناه دولة دائمة العضوية بمجلس الأمن، منوهًا بأنه في المرة السابقة دعت الولايات المتحدة لعقد الاجتماع الماضي.