رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

علام: التضامن العربى مع مصر والسودان سيحدث زخمًا فى مجلس الأمن

ستوديو

قال الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق، إن التضامن العربي مع مصر والسودان في ملف سد النهضة، سيحدث زخمًا في مجلس الأمن، كما أن الرسائل أصبحت أكثر وضوحًا.

وأضاف "علام"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الذهاب لمجلس الأمن مرحلة لا بد أن نخوضها تجاه الحل السلمي حتى نستنفذ جميع الخطوات أمام العالم.

ولفت "علام"، إلى أن إثيوبيا تتحدث بشكل عنصري لتقليل أهمية التوافق والاجتماع العربي، لكن أتوقع استجابة سريعة وبعض المشاكسات بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم.

ولفت إلى أن بعض الدول العربية تستطيع التأثير على قرار إثيوبيا، بما لها من استثمارات في إفريقيا، فضلًا عن أن  إثيوبيا دولة حبيسة، ليس لها شواطئ على البحر، والعلاقات الأمنية بين مصر والدول العربية في الخليج تاريخية، بينما علاقات العرب وإثيوبيا استعمارية، حيث سبق أن دخلت اليمن.

وأطلع وزير الخارجية سامح شكري نظراءه العرب على جهود مصر وإرادتها الصادقة للتوصل لاتفاق قانوني ملزم يراعي مصالح الدول الثلاث بأزمات سد النهضة، وشدد على أن إصرار إثيوبيا على الملء دون اتفاق يخالف القوانيين الدولية.